الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول





 
المواضيع الأخيرة
» I'm back guys /عُدت من جديد .
السبت يوليو 22, 2017 9:31 pm من طرف ZEƦØ_o☠

» ساسكي يحب ساكورا و الادلة عندي
الأحد أبريل 30, 2017 1:23 pm من طرف زائر

» قصة انمي رومانسية من كتابتي (يمنع النقل )
السبت أبريل 15, 2017 1:15 am من طرف زائر

» قصة لساسكي و ساكرا
الثلاثاء أبريل 11, 2017 9:29 pm من طرف زائر

» قصة حب ماي وسام اجمل قصة انمي من تاليفي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 7:28 am من طرف ساسكي اوتشيها

» معنى كلمة احبك
الإثنين سبتمبر 26, 2016 12:10 am من طرف زائر

» نيجي يحب تن تن هل هذآ صحيح ام خطا < < أدخلوا لتعرفوا
الإثنين أغسطس 29, 2016 1:48 am من طرف زائر

» قصة يوميات ساسوكي وساكورا من تاليفي
السبت أغسطس 27, 2016 8:58 am من طرف زائر

» مقابلة مع غوشو اويــــــــاما مؤلف مانغا كونان
الجمعة أغسطس 12, 2016 10:08 am من طرف زائر

» الجزء الخامس من قصة حب ساسكي و ساكورا و غيرة كارين
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 3:53 am من طرف زائر

» الزاهد الورع عبد الله بن المبارك
الثلاثاء يوليو 12, 2016 6:09 pm من طرف ضياء الروح

» نهاية كثير حلوة مع تحقيق حلم ساكوراو وعدها
السبت يوليو 09, 2016 6:54 pm من طرف زائر

» رمضان كريم منتدى انمي تون
الأحد يونيو 26, 2016 1:13 pm من طرف ملائكة الانمي

» اسطورة ساسكي و ساكورا قصة من تاليفي
الجمعة مايو 13, 2016 5:17 pm من طرف زائر

» فرسان الارض جوده عاليه
الأحد مايو 08, 2016 5:53 pm من طرف abdo asghir

» منتدى انمي تون
الخميس مايو 05, 2016 4:48 pm من طرف ملائكة الانمي

» قصة لساسكي و ساكورا school days
السبت ديسمبر 12, 2015 1:44 pm من طرف زائر

» روايتي عن ناروتو
الخميس ديسمبر 10, 2015 5:47 am من طرف زائر

» مقدمة قصة انمي ناروتو..مشتركة بين(ملائكة الانمي+ساكورا عاشقة ساسكي)
الأربعاء ديسمبر 09, 2015 8:50 am من طرف زائر

» قصة لناروتو من تاليفي في الثانوية
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 5:07 pm من طرف زائر

» انتقلو هنا كلكم هيا..............................
الإثنين ديسمبر 07, 2015 5:11 am من طرف dansimona

» طهارة القلوب من الأمراض المعنوية
الأربعاء ديسمبر 02, 2015 11:06 pm من طرف ضياء الروح

» ساسكي و ساكورا ( مهما مر الزمان اجدك. دائما) البارت الرابع
الأحد نوفمبر 29, 2015 3:13 pm من طرف dansimona

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:51 am من طرف ضياء الروح

» الحب لله هو الترجمة العملية التى تصلح شأن المجتمع
الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 8:02 pm من طرف ضياء الروح

» ترجمة الغضب والغيظ إلى إنفعالات
السبت أغسطس 29, 2015 8:38 pm من طرف ضياء الروح

» Can you welcomes me
الإثنين أغسطس 24, 2015 1:37 pm من طرف δολάρια Φέλερ

» Can you welcomes me
الإثنين أغسطس 24, 2015 1:25 pm من طرف δολάρια Φέλερ

» Can you welcomes me
الإثنين أغسطس 24, 2015 1:24 pm من طرف δολάρια Φέλερ


شاطر | 
 

 مالذي كان يفعله رسولنا في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malak
مُشَرِفَهِ مُنتَدىِ صَوِرَ آلأآنِمًيِ آلمُتآلقهَهِـ
avatar

انثى عِدَدُ أِلمُسَـآهِمـآتِ : 74
آِلنَقِـآطُ : 121
تَآرِيخُ أِلمِيَلِآدِ : 01/12/1996
تَآرِيَخُ أِلتَسِجَيِلِ : 15/07/2012
آلبَلدُ _أِلمَديِنَهِ : الاردن
آِلهَوايهَ : رسامة
آلمِزآجُ : ممتاز

مُساهمةموضوع: مالذي كان يفعله رسولنا في رمضان   السبت يوليو 21, 2012 4:19 pm

ماذا كان يفعل الرسول في الشهر المبارك

king


فرض الله سبحانه و تعالى الصيام على المسلم فى الثانى من شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة فقال سبحانه و تعالى : ( يأيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) البقرة : 183 , و قد ربط الله تعالى القراَن الكريم بشهر رمضان فقال : ( شهر رمضان الذى أنزل فيه القراَن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ) البقرة : 185 , و الأرجح أن نزوله كان فى ليلة القدر التى ازدادت شرفاً و رفعة مكانة و قدراً بنزول القراَن الكريم , فقال تعالى : ( إنا أنزلناه فى ليلة القدر خير من ألف شهر . تنزل الملائكة و الروح فيها بإذن ربهم من كل أمر . سلام هى حتى مطلع الفجر ) القدر : 1- 5 , و قالى تعالى أيضاً عن ليلة القدر : ( إنا أنزلناه فى ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق أمر حكيم . أمراً من عندنا إنا كنا مرسلين ) الدخان : 3- 5 , لذلك كان شهر رمضان شهر مدارسة القراَن عند الرسول صلى الله عليه وسلم , و كان يتدراسه مع جبريل عليه السلام , فقد نقل البخارى عن ابن عباس رضى الله عنه فقال : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس , و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاه جبريل ,و كان يلقاه فى كل ليلة من رمضان فيدارسه القراَن , فلرسول الله صلى الله عليه و سلم أجود بالخير من الريح المرسلة " . لذلك اقتدى المسلمون برسولهم و كان شهر رمضان بالنسبة لهم شهر تلاوة القراَن و مدارسته , و يستحب ختم القراَن الكريم فى صلاة التراويح ليسمع الناس جميع القول الكريم , و يسن القيام فى شهر رمضان للرجال و النساء , فقد روى الجماعة عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب فى قيام رمضان من غير أن يأمر فيه بعزيمة فيقول : " من قام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " و رووا إلا الترمذى عن عائشة رضى الله عنها قالت : صلى النبى صلى الله عليه و سلم فى المسجد فصلى بصلاته ناس كثير ثم صلى القابلة فكثروا , ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة فلم يخرج إليهم , فلما أصبح قال : " قد رأيت صنيعكم فلم يمنعنى من الخروج إليكم إلا أنى خشيت أن تفرض عليكم " و ذلك فى رمضان .

و يسن الاجتهاد فى العشر الأواخر بالقيام و تلاوة القراَن الكريم , كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه و سلم , فقد روى البخارى و مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم : " كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل , و أيقظ أهله , و شد المئزر " و فى رواية لمسلم : " كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيره " و رورى الترمذى فى سننه عن على رضى الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوقظ أهله فى العشر الأواخر , و يرفع المئزر " .
إذا يقوم رمضان على ثلاثة محاور : الصيام , و تلاوة القراَن , و قيام الليل , فكيف تبنى هذه المحاور نفسية المسلم ؟

أولا : الصيام
يبنى الصيام حب الله تعالى فى نفسية المسلم , فعندما يمتنع المسلم عن محبوبين إلى نفسه , لصيقين بذاته و هما : الطعام و النساء من أجل محبوب أعظم هو الله سبحانه و تعالى , لا شك أن هذا ينمى حب الله تعالى فى ذات المسلم , و يجعله يرتقى إلى مستوى عال من الشفافية و سمو النفس و قوة الإرادة .
شات،
منتدى

و كذلك يبنى الصيام الرجاء فى نفسية المسلم , فهو عندما يصوم يرجو من الله الأجر العظيم , لأن الصيام له سبحانه تعالى و هو يجزى به , فقد روى أبو هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " كل عمل ابن أدم له إلا الصيام , فإنه لى , و أنا أجزى به , و الصيام جُنة , فإذا كان يصخب , و لا يجهل , فإن شاتمه أحدا أو قاتله فليقل : إنى صائم مرتين , و الذى بيده محمد لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك , و للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره , و إذا لقى ربه فرح بصومه " رواه أحمد , و مسلم , و النسائى .
كما يرجو الصائم أن يشفع له الصيام و القراَن , فقد روى عبد الله بن عمرو أن النبى صلى الله عليه و سلم قال : " الصيام و القراَن يشفعان للعبد يوم القيامة , يقول الصيام أى رب منعته الطعام و الشهوات بالنهار , فشفعنى به , و يقول القراَن منعته النوم باليل , فشفعنى به , فيشفعان " رواه أحمد بسند صحيح .
كما يرجو المسلم أن يبعده الله عن النار بصيامه , فقد روى أو سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال : " لا يصوم عبد يوماً فى سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفاً " رواه الجماعة إلا أبا داود .
كما يرجو المسلم أن يدخل الجنة من باب الريان مع الصائمين , فقد روى سهيل بن سعد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " إن للجنة باباً يقال له : الريان , يُقال يوم القيامة , أين الصائمون ؟ فإذا دخل أخرهم , أغلق ذلك الباب " رواه البخارى و مسلم .
كما يبنى الصيام تقوى الله و تتولد تلك التقوى من امتناع المسلم الصائم عن الإقدام على قضاء شهوتى الفرج و البطن مع قدرته على ذلك خوفاً من عقاب الله سبحانه و تعالى , و يأتى ذلك مصداقاً لقوله سبحانه و تعال : ( يأيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) البقرة : 183 .

ثانياً : القراَن الكريم
لا شك أن سماع المسلم لاَيات القراَن الكريم فى صلاتى التراويح و القيام سيكون ذا أثر فى بنائه النفسى , و أبرز هذه الأثار هى :
1- الاعتبار و الاتعاظ بما يسمعه من القصص القراَنى حول دعوة الأنبياء للأمم السابقة , و نجاة المؤمنين و هلاك الكافرين , و يأتى كل ذلك مصداقاً لقوله تعالى : ( يأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما فى الصدور و هدى و رحمة للمؤمنين ) يونس : 57 .

2- خشية القلب و وجله من صور العذاب التى تصفها اَيات الله المتلوة , و رجاؤه و شوقه إلى الجنة التى يسمع صفاتها , و قد وصف الله سبحانه و تعالى حال أولئك الخاشعين الراجين فقال سبحانه و تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم و قلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدى به من يشاء و من يضلل الله فما له من هاد ) الزمر : 23 .

3- الهدى و النور اللذان يتولدان فى قلب المسلم عندما يسمع اَيات القراَن الكريم تتحدث عن صفات الله العظيمة , و قدرته الخارقة , و رحمته الواسعة , و سبل إرضائه سبحانه و تعالى , و عن الحلال و الحرام , و يأتى ذلك موافقاً لقوله سبحانه و تعالى : ( قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين . يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام و يخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه و يهديهم إلى صراط مستقيم ) المائدة : 15 - 16 .

ثالثاً : القيام
لا شك أن أداء المسلم لقيام رمضان سيكون له أثار فى بنائه التفسى و أبرزها :
1- تعظيم الله سبحانه و تعالى : فعندما يكابد المسلم شهوة النوم و يتغلب عليها و يقف بين يدى الله طالباً رحمته اَملاً بمغفرته لا شك أن هذا سيولد عنده تعظيم الله سبحانه و تعالى .

2- الخضوع لله سبحانه و تعالى : عندما يقف المسلم بين يدى ربه فى العشر الأواخر من رمضان فى الثلث الأخير من الليل , و يجتهد فى قيامه و ركوعه و سجوده و تلاوته القراَن الكريم , لا شك أن هذا سيولد عنده الخضوع لله تعالى , لأنه يتمثل قول ربه تعالى : ( يأيها المزمل . قم الليل إلا قليلاً . أو زد عليه و رتل القراَن ترتيلا . إنا سنلقى عليك قولاً تقيلاً . إن ناشئة الليل هى أشد وطئاً و أقوم قيلاً ) المزمل : 1- 6 .


ليس من شك بأن لشهر رمضان دوراّ عظيماً فى البناء النفسى للمسلم , و قد طوفنا فى السطور السابقة ببعض المعانى التى يمكن أن يبنيها هذا الشهر الذى يمكن أن نطلق عليه بحق إنه شهر الصيام و شهر القراَن و شهر القيام ***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملائكة الانمي
Admin
avatar

انثى عِدَدُ أِلمُسَـآهِمـآتِ : 870
آِلنَقِـآطُ : 1101
تَآرِيخُ أِلمِيَلِآدِ : 04/01/1999
تَآرِيَخُ أِلتَسِجَيِلِ : 28/01/2011
آلبَلدُ _أِلمَديِنَهِ : خآرجَ حَدِودَ ألِعـآلمِ حيثً بِلدِيَ آلعَ}ـرآقِ آلحَبيبُ
آِلهَوايهَ : جَمعِ آلحَنـآنِ وكَسِرِ بقَآيِآ آلجَرِوحَ . .
آلمِزآجُ : ههَـآدئئهَه ومَنِشغَلهَهَ

مُساهمةموضوع: رد: مالذي كان يفعله رسولنا في رمضان   السبت يوليو 21, 2012 5:21 pm

اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
مشكورة الرسول قدوة لنا ومثلنا الاعلى
قدوة الامة المحمدية
يسلمو الايادي

|_________________التوقيعي _________________|




THANK yOU SASKE

شكرا لك ساسوكي اوتشيها ع التوقيع الروعة يسلمؤ ي مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forumsaudiarabia.darbalkalam.com
ساكورا عاشقة ساسكي eunji
احلا مشرفهـ عـآمهـ ع كل اقسأم المنتدى
avatar

انثى عِدَدُ أِلمُسَـآهِمـآتِ : 574
آِلنَقِـآطُ : 667
تَآرِيخُ أِلمِيَلِآدِ : 21/03/1996
تَآرِيَخُ أِلتَسِجَيِلِ : 08/06/2012
آلبَلدُ _أِلمَديِنَهِ : الجزائر
آِلهَوايهَ : رسم ساسكي و التحديق بصوره
آلمِزآجُ : صديقة ساسكي المقربة

مُساهمةموضوع: رد: مالذي كان يفعله رسولنا في رمضان   الأحد يوليو 22, 2012 6:06 am

اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه
يسلمو موضوع قمة الروعة

|_________________التوقيعي _________________|



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
malak
مُشَرِفَهِ مُنتَدىِ صَوِرَ آلأآنِمًيِ آلمُتآلقهَهِـ
avatar

انثى عِدَدُ أِلمُسَـآهِمـآتِ : 74
آِلنَقِـآطُ : 121
تَآرِيخُ أِلمِيَلِآدِ : 01/12/1996
تَآرِيَخُ أِلتَسِجَيِلِ : 15/07/2012
آلبَلدُ _أِلمَديِنَهِ : الاردن
آِلهَوايهَ : رسامة
آلمِزآجُ : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: مالذي كان يفعله رسولنا في رمضان   الأحد يوليو 22, 2012 6:24 am

و الله صحيح رسولنا قدوة حسنة النا و لازم نمشي عليها

|_________________التوقيعي _________________|


مهما اسودت الليالي و كثرت الاماني rendeer

يبقى الحب شديدا cherry

مهما تباعدنا و فرقنا الزمان صورتك موجودة في قلبي وكلماتك

اسمعها في اذني study

صمدنا في وجه المشاكل king و ضحكنا على ما نتشاجر

فلا تنسى الابتسامة rabbit فهي الحياة و لا تفعل

مالا يرضي غيرك

و انسى الام الماضي bounce pig

وتقبل الحاضر فهو مستقبل جديد و فرصة لتعوض كل مافاتك monkey
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامر
انمي ذهبي
انمي ذهبي
avatar

ذكر عِدَدُ أِلمُسَـآهِمـآتِ : 318
آِلنَقِـآطُ : 378
تَآرِيخُ أِلمِيَلِآدِ : 07/04/1996
تَآرِيَخُ أِلتَسِجَيِلِ : 20/07/2013
آلبَلدُ _أِلمَديِنَهِ : السعوديه
آِلهَوايهَ : انمي
آلمِزآجُ : رائق

مُساهمةموضوع: رد: مالذي كان يفعله رسولنا في رمضان   الإثنين أغسطس 26, 2013 11:08 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anime-ksa.ibda3.biz/
 
مالذي كان يفعله رسولنا في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: المنتدى الاسلامي :: ۝…رمضآﮞ ﮒريمـ ...۝-
انتقل الى: